حمل التقويم الذاتي للمرشد الطلابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حمل التقويم الذاتي للمرشد الطلابي

مُساهمة من طرف المشرف صالح الغامدي في الثلاثاء يناير 06, 2015 11:20 pm

التقويم الذاتي للمرشد الطلابي

هذه بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض المرشدين فتسبب لهم حرجا وإعاقه تحول دون تقدمهم المهني وما عليك أخي المرشد  إلا أن تدقق النظر فيها ، وتختبر نفسك لئلا تكون قد وقعت في شيء منها ، وإذا لاحظت أن بعض الأخطاء تنطبق على عملك المهني فحاول تصحيح ذلك كنوع من تطوير الذات ، وهذه الأخطاء كما يلي :

السؤال نعم لا
1)     أخذ غياب الطلاب .  
2)     كتابة أسماء المتأ خرين صباحا.  
3)     الملاحظة أثناء أداء الاختبارات.  
4)     ضرب الطلاب ، أو كتابة التعهدات والإنذارات .  
5)     تدريس حصص الانتظار .  
6)     رصد نتائج اختبارات الطلاب .  
7)     كثرة الملفات ومحاضر الاجتماعات .  
Cool     أن يغلب عمله الكتابي على عمله الميداني .  
9)     عدم زيارة الفصول الدراسية .  
10)  عدم معرفة الطلاب بالمهام التي يقوم بها.  
11)  عدم معرفة أولياء الطلاب بمهامه في المدرسة.  
12)  ندرة اتصاله بالمنزل، وعدم تكوينه علاقة قوية مع ولي أمر الطالب.                 
13)  حصوله على معلومات سرية عن الطلاب بدون توثيق.  
14)  الاعتماد على مصدر واحد في الحصول على معلومات عن الطالب .  
15)  عدم اهتمامه بدراسة الحالات الفردية.  
16)  التركيز على تقديم برامج إرشادية للطلاب دون أن يكونوا محتاجين لها .  
17)  -عدم تفعيل سجل المعلومات الشامل.  
18)  عدم وجود غرفة مناسبة للمرشد بالمدرسة.   
19)  بعد غرفة المرشد عن الطلاب  
20)  اشتراك الوكيل مع المرشد في غرفة واحدة.  
21)  عدم معرفة المرشد بمشكلات الطلاب .  
22)  كون المرشد  آخر من يعلم عن مشكلة الطالب .  
23)  عدم مشاركة المرشد للطلاب في الأنشطة الرياضية.  
24)  عدم بشاشة المرشد وعدم حرصه على مصلحة الطلاب .  
25)  عدم تقديم توصيات مفيدة للمعلمين فيما يتعلق بمشكلات الطلاب.  
26)  عدم تشجيع الطلاب على المناقشة والحوار وعدم وجود حلقات نقاش وحوار في المدرسة.                              
27)  إفشاء المعلومات السرية التي يحصل عليها المرشد من الطلاب .  
28)  عدم تقبل الطالب وعدم احترام مشاعره.    
29)  لا يوجد  أثر ايجابي للمرشد أو المرشدة في المدرسة .  
30)  كثرة غياب المرشد وكثرة استئذانه أوتأخره.  
31)  - عدم مشاركة المرشد  في الندوات أو المحاضرات التي تقام في المدرسة أوخارجها .  
32)  عدم استغلال النشاط المدرسي في علاج بعض مشكلات الطلاب .  
33)  عدم القيام بزيارات للمصانع أو للجامعات أو المؤسسات العلمية .  
34)  عدم اطلاع الإدارة المدرسية على نتائج الدراسات أو الأبحاث التي يعدها عن الطلاب .  
35)  عدم الاطلاع على الجديد في مجال التوجيه والارشاد0  
36)  تحويل الطلاب لمدير المدرسة لعقابهم أو للوكيل ، مما يبعد الطلاب عنه ويفسد العلاقة المهنية بينه وبين الطلاب.أخي المرشد    

.أخي المرشد  هذه أخطاء يمارسها بعض المرشدين في المدارس

ولعلك تقوم نفسك تقويما ذاتيا لترى هل انت تسير في المسار الصحيح أم لا؟ والله ولي التوفيق .

نتائج التقويم الذاتي :

ضع درجة على كل فقرة تعتقد أنها لاتنطبق عليك وضع صفرا على كل فقرة تعتقد أنها تنطبق عليك واجمع ماحصلت عليه من درجات .

*إذا حصلت على المجموع من 30- 36 فأنت ممتاز جدا وفي وضع تحسد عليه.

*أما إذا حصلت على مجموع من 25-29فأنت تحتاج إلى تعديل في بعض الأمور التي قد تخفى عليك ولكن وضعك لايزال جيدا.

*أما إذا حصلت على 15- 24فلديك أخطاء كثيرة ربما تؤثر على مسار عملك المهني ، وتحجب عنك الابداع فيه ، فحاول تصحيح مسارك المهني .

*إذا حصلت على أقل على أقل من 14- درجه فأنت تسير في خط سيء ربما يقودك إلى الفشل في عملك –لاقدر الله- حاول أن تلتحق بإحدى الدورات المهنية لتطوير عملك والله يحفظك .

منقول لأهميته من منتدى التوجيه والإرشاد بالقصيم
avatar
المشرف صالح الغامدي
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 21/11/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salh.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى